room-fes

مرحبا بكم بالمنتدى العربي الجديد
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 نصائح تخفيف الوزن وقواعد تجنب السمنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houda
عضو نشط
عضو نشط
avatar

انثى
عدد الرسائل : 96
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: نصائح تخفيف الوزن وقواعد تجنب السمنة   الخميس 31 يوليو 2008 - 17:58

نصائح تخفيف الوزن وقواعد تجنب السمنة 000

1 – نصائح لتخفيف الوزن لابد منها:

•التخفيف من كمية الطعام ، وعدم تناول صحن ثان من الوجبة نفسها .
•القيام بنشاط رياضي بشكل منتظم .
•الأكل بتمهل والمضغ جيدا .
•عدم تجاوز وجبة غذائية .
•تناول الكثير من الثمار والبقول .
•التخفيف كثيرا من استهلاك المأكولات الدسمة.
•الابتعاد عن المشروبات الكحولية .
•التخفيف من تناول الملح، لأنه يحصر الماء فى أنسجة الجسم .
•الابتعاد عن المشروبات الغازية حتى قليلة السكر .
•تجنب (اللقمشة ) فى السهرات .وعند الشعور بالجوع قبل النوم وخوفا من الأرق، ويمكن تناول كوب من اللبن الطبيعي مع حبة فاكهة أو قطعة من خبز القمح المحمص من دون زبده.
•الاستعاضة عن وجبة غذاء نهارية بصحن من السلطة يحتوى على أنواع عديدة من البقول مع قليل من زيت الزيتون والأعشاب المفرومة ناعما وعصير الليمون الحامض .
•تجنب الاحتفاظ بمأكولات (خطرة ) فى المنزل مثل الشبيس والشوكولا والحلويات ...
•الإكثار من شرب الماء لمساعدة الجسم على الإفراز .
•تناول اللحوم غير الدسمة والأسماك .
•التخفيف من استهلاك النشويات كالخبز والمعجنات وما أشبه ..
•عدم تناول اللحوم الباردة والنقانق والشحوم والمعجنات .
•تحضير المأكولات من دون مواد دهنية. من الأفضل طبخ المأكولات فى الفرن أو على البخار أو فى شواية أو فى مقلاة غير لاصقة .
•إذا نسيت انك تتبعين حميه معينة لا تشعري بالذعر بل تابعي الرجيم فى وجبات الطعام اللاحقة .


2- ست قواعد لتجنب السمنة فى المناسبات السعيدة
كي لا تميل إبرة الميزان إلى الجهة السيئة خلال أيام العطلات يكفى التنبه إلى بعض الأمور الجانبية :
1-التأني فى تناول المقبلات:
يسمح بتناول الطماطم وعشر حبات من الكرز (20وحدة حرارية ) ولكن من المفروض تجنب توست الباتيه ولفائف الكيش وسائر الفطائر المالحة لان كل واحدة منها تحتوى على ما يقارب 50 وحدة حرارية، إذ أنها مزيج من السكريات والدهنيات التي تتحول إلى كيلوات .
2-التخفيف من تناول الملح:
تعرفون ولاشك انه يكفى فى بعض الأحيان تناول وجبة طعام واحدة حتى يزداد وزننا ما يقارب الكيلوجرام، يعود السبب فى هذا إلى أن المأكولات الجاهزة والمالحة تحصر الماء فى الجسم، مثالا على ذلك: اللحوم الباردة، الأسماك المدخنة، البسكويت، الصلصات أو المستحضرات الجاهزة ... تناولوا إذا ثمار وبقولا طازجة، فقيرة بالملح، وخففوا كثيرا من تناول المأكولات الجاهزة.
3-الاختيار بين الاجبان أو النحلية:
الحلويات تكون عادة دسمة جدا، ولكن إذا كنتم تعرفون أنكم لا تستطيعون مقاومة التجربة، لا تستعيضوا عنها بالجبنة لأنها غالبا ما تكون غنية بالدهون والمواد الدسمة .
4-تحركوا
بعد العشاء ، ارقصوا أو لعبوا أطفالكم . تحركوا لكي تساعدوا جسمكم على إحراق الوحدات الحرارية التي امتصها، فساعة من المشي السريع تفقدنا ما يقارب 300 وحدة حرارية.
5-عدم تجاوز وجبة غذائية :
عندما بهمل المرء تناول وجبة غذائية، يعتاد على آلية حرمان وتعويض تدفعه إلى تخزين الطعام فى الوجبة الغذائية التالية .إذا حتى فى حال انعدام الجوع، تناولوا شوربة من الخضار وكوبا من اللبن الطبيعي فى الوقت المعتاد للوجبة الغذائية التي تودون إهمالها أو تجاوزها .
6-الاستعاضة بالمأكولات الخفيفة :
تناولوا الكثير من البقول المطبوخة الغنية بالألياف والفقيرة بالواحدت الحرارية، واختاروا الاجبان والألبان القليلة الدسم والغنية بالبروتين والأسماك واللحوم المشوية، وخففوا من تناول المواد الدسمة والخبز .


عناصر غذائية مفيدة1

1 - عصير التفاح فوائده كثيرة
يعتبر التفاح ذا قيمة عالية إذ يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والأملاح الضرورية للجسم .ويحتوى على نسبة كبيرة من الألياف التي تملا المعدة وتعطى إحساسا بالشبع . ولقد ثبت علميا أن التفاح يقلل منة نسبة الكولسترول فى الدم ومن نسبة السكر فيه، لذلك عمد أخصائيو التغذية والأطباء إلى إدخال التفاح وعصيره فى مختلف أنواع الرجيم الغذائي .

2 – لديكم كولسترول ؟
تناولوا الجوز 0000من الممكن خفض نسبة الكولسترول المرتفعة جدا بأكل الجوز بشكل منتظم ، هذا ما أشارت أليه دراسة أميركية أجريت على 18 شخصا تجاوزوا الستين من العمر، وقد دعاهم القيمون على الدراسة إلى تناول الجوز مضافا إلى طعامهم المعتاد . بعد ستة أسابيع انخفضت نسبة الكولسترول السيئ لديهم بشكل ملحوظ، وذلك لان الثمار الجافة غنية بالحوامض الدهنية من عائلة الاوميغا 3، وبالألياف ولاسيما الفيتوسترول، وهى مادة كحولية نباتية مفيدة .


3- هل تأكلين بسرعة ؟
إذا كنت تبتلعين بسرعة البيتزا والمنقوشة والكنافة مثل الكثير من الناس، فأنت بلا شك (اكيلة كسلانة ) !
لقد أظهرت الدراسات انك فى هذه الحالة تنتمين إلي شريحة من الناس الأكثر تعرضا للإصابة بالنقص فى الفيتامينات، صحيح انه ليس لديك الوقت الكافي لتحضير الطعام الكافي لتحضير الطعام الطازج كل يوم، ولكن حاولي أن تبدلي فى نوعية غذائك .فتناولي مثلا السندوتشات المصنوعة من الخبز الكامل لأنها أغنى بالفيتامينات اوتناولى السلطة المتنوعة والطازجة . استبدلي الحلويات العربية بالفاكهة الطازجة وببعض المربعات من الشكولا... وصحتن !


4- منافع الفاكهة والخضار
تناولي في اليوم الواحد عشر حبات من الفاكهة مع بقول وخضار هذه هي القاعدة الجديدة للوقاية من الزيادة فى الوزن، تناولي صباحا حبة من الفاكهة على الأقل .
وعندما تشعرين بالجوع تناولي تفاحة أو جزرة، ركزي على السلطة المكونة من الفاكهة الطازجة أو الثمار الجافة، فكرى بحساء البقول والخضار وبسلطة الفاكهة وصحتن !


5- خصائص اللوز الصحية
قامت أبحاث غذائية جرت مؤخرا بمقارنة بين اللذين يتناولون اللوز خمس مرات فى الأسبوع وبين اللذين لا يتناولون منه سوى مرة واحدة أسبوعيا، فتبين للباحثين أن نسبة خطر الإصابة بإمراض القلب قد انخفضت إلى 50% لدى المجموعة الأولى و25% لدى المجموعة الثانية .
كما يساعد استهلاك اللوز النئ على انخفاض نسبة الكولسترول السيئ LDL فى الدم وعلى حماية الكولسترول الجيدHDL في الوقت عينه .
اللوز مصدر مهم للفيتامين E وللماغنسيوم والبوتاسيوم . كما يساهم فى تزويد الجسم بالكالسيوم والحديد والنحاس. وهو غنى بالفسفور ويحتوى على كميات قليلة من الزنك والسيليوم.


6- اشربوا الماء
شرب الماء أمر ننساه فى غالب الأحيان وخصوصا فى فصل الشتاء والحقيقة أن جسمنا يحتاج يوميا إلى ليتر ونصف ليتر من الماء، لذا احرصوا على شرب المياه بانتظام خلال النهار .
إن المياه العادية أو الغازية هي المشروب الوحيد الذي يمكننا شربه بهذه الكمية من دون الإخلال بنظام الطاقة لدينا.

فهي خالية من اى إضافات ولا تفرض علينا كميات غير مقبولة من الكافيين والفسفور والمواد الملونة الأخرى التي نجدها فى الصودا .

أما فيما يتعلق بالكمية، فعليكم بشرب كؤوس صغيرة من الماء عدة مرات خلال النهار، فذلك أفضل من شرب نصف ليتر من الماء دفعة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 154
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح تخفيف الوزن وقواعد تجنب السمنة   الخميس 31 يوليو 2008 - 18:23

شكرا اكملي معنا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://room-fes.nice-forum.com
 
نصائح تخفيف الوزن وقواعد تجنب السمنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
room-fes :: منتديات شؤون الأسرة :: شؤون حواء-
انتقل الى: